0



مقتطفات من الكتاب :

 638
مقدمة المؤلف
بينما يوشك القرن العشرون على الانتهاء، و أزمات التعليم تتفاقم حدتها، نجد أن من الضروري مراجعة المفهومات و الأفكار التربوية التي كانت ومازالت سائدة بيننا، و كثيرا ما تجاهلنا حتى مجرد أن نسأل أنفسنا أسئلة مثل : مانوع تعاملنا معها، وما دور المعلم، والطالب، والمناهج، والمواد التعليمية في التعامل؟
إنها أسئلة أساسية يتعين علينا مناقشتها دائماً، و يجب علينا ألا نتوقف عن ذلك، لأننا بإثارتها سنحرك أموراً أصبحت ساكنة، واعتادها معظم المدرسين الذين قبلوا، ومازالوا يقبلون إجابات قديمة وضعت منذ القرن السابع عشر ميلادي، وأعتقد أن هذا قد أدى إلى أزمتنا الحالية في التربية و التعليم، ومما عمق حدة الأزمة التعليمية و التربوية هذه، أن بعض الذين لم يقتنعوا بتلك الإجابات التقليدية قد تحركوا إلى منزلق العدمية.
و لقد حاولت أن اقدم في هذا الكتاب الموجز، نظرية تربوية بديلة لعل فكرتها الرئيسة هي تحرير المعلمين و المتعلمين من الأهداف و الغايات، وهدفي من ذلك هو تجديد الحوار حول هذه الأسئلة الأساسية، و على الرغم من اعتقادي بأننا نحن المعلمين لا نعلم على وجه الدقة ماذا نفعل، او لا نعلم – بمعنى آخر – كل ما يترتب على أفعالنا، أقول على الرغم من ذلك فإنني أعتقد أننا يمكننا أن نسير نحو الأفضل، إذا قللنا من النتائج السيئة "كريس نايستروم Chris Nystrom و بيتر أيراسيان Peter Airasian و جوان بيرشتاين Joan Burstyn و جويل سبرنج Joel Spring فقد اضافوا إلى الحوار في فصول النقد التي جاءت في نهاية الكتاب الشيء الكثير. و هذا ما نأمل أن تفعله عزيزي القارئ أيضاً عند قراءتك للكتاب.
و أينما ذهبت و ذكرت عنوان هذا الكتاب لأحد، قوبلت بإيماءات وتمتمات الموافقة..." نعم صحيح، هذه هي آفة مدارسنا، معلمون بلا أهدف و تلاميذ بلا غايات"، ولم يكن هذا في حقيقة الأمر تشخيصاً لتعليمنا اتفق فيه رأيهم مع رأي، و إنما كان ذلك عنوان كتابي. وعادة ما أجد صعوبة في إقناع الناس بأن الحل الذي أقترحه لما تعانيه مدارسنا من عيوب، هو أنه يجب ان يكون المعلمون بلا أهداف، كما ينبغي أن لا تحد التلاميذ غايات.

بيانات الكتاب :





أسم الكتاب : تعليم بغير أهداف
أسم المؤلف : هنرى ج. بيركنسون
أسم الناشر : مكتبة الانجو المصرية
عدد الصفحات :  177 صفحة
حجم الكتاب :  5 ميجا بايت

تحميل كتاب تعليم بغير أهداف

روابط تحميل كتاب تعليم بغير أهداف



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك




Post a Comment

 
Top