0



مقتطفات من الكتاب :

 640
تقديم
كنا في عشرينيات العمر عندما وقع أحدنا على هذا الكتاب " حرية الفكر".. وجاء مهرولاً عليه بكلتا يديه كما لو كان يخشى عليه من الضياع، ورحنا نبحث عن مؤلفه و نحن نتبادل استعارته لنلتهم قراءته، فقد اشتهر الكتاب " بخطورته" وأن بعض الفئات تحاربه لأنه يتعرض لحرية الفكر، وإن كنا لا نعرف شيئا عن مؤلفه – فهو على حد علمنا ليس فيلسوفاً، فلم نسمع باسمه قط في عالم الفلسفة ولو من بعيد – لكن بعد البحث و الاستقصاء اتضح أنه جون بانيل بيوري John Bagnell Bury (1861 – 1927 ) – مؤرخ بريطاني ولد في إيرلندا، ثم اصبح استاذاً في جامعة كيمبردج – نشر نصوصاً بيزنطية ( 1898 – 1904 ) – كما نشر كتاب ادوارد جيبون "اضمحلال الإمبراطورية البريطانية وسقوطها " ، كما كتب " تاريخ اليونان حتى الإسكندر الأكبر" – " ومؤرخو اليونان القديمة" وكانت أخر كتبه – و كأنه يعطينا خلاصة تجاريه التي استخلصها كمؤرخ عظيم - من التاريخ – كتاب "تاريخ حرية الفكر" عام 1914 ( وهو كتابنا الحالي) ثم كتابه " فكرة التقدم" عام 1920 الذي أصدره قبل وفاته بسبع سنوات.
و الغريب أن نجد المعرب يوجه حديثه في صدر الكتاب إلينا مباشرة حيث يقول: هذا كتاب للشباب... كتبه مفكر حر لا يقيم وزناً للفوارق بين الأجناس ولا للخلافات بين العقائد..
و قدمته لجنة قد كونها الشباب و جعلت حرية الفكر مبدأ و شعاراً، و اتخذت لها منهجاً فلا تنشر إلا ما يعين على التحرر الفكري، وما يوقظ في النفوس الوعي، ومايقدم إلى هذا الشرق العربي الناهض غذاءً عقلياً من الحضارات المعاصرة.
ومن هذه المبادئ الأساسية جاء هذا الكتاب في ثمانية فصول يعرض فيها المؤلف في البداية لمعنى" حرية الفكر" و القوى التي تناصبها العداء، فيرى أن حرية الفكر لا تعني ان يفكر المرء كيفا أراد في حدود مواهبه الخاصة، فهذه الحرية الفكرية الطبيعية لا تجدي على صاحبها و لا على الناس شيئاً مادام الإنسان المفكر لا يستطيع إيصال أفكاره للآخرين.

بيانات الكتاب :





أسم الكتاب : حرية الفكر
أسم المؤلف : ج. بيورى
أسم الناشر : المرككز القومى للترجمة
عدد الصفحات :  182 صفحة
حجم الكتاب :  6 ميجا بايت

تحميل كتاب حرية الفكر

روابط تحميل كتاب حرية الفكر



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك




Post a Comment

 
Top