0



مقدمة الكتاب :
مقدمة

آرون غاندي
مؤسس/ رئيس معهد إم. كيه. غاندي لللاعنف
816لم تكن نشأتي كطفل ملون في جنوب إفريقيا في الاربعينيات حيث كانت تطبق سياسة التمييز العنصري، بالشيء الذي أحسد عليه، وخصوصاً عندما يكون هناك من يذكرك في كل لحظة وفي كل يوم بلون بشرتك بكل قسوة، كما أن التعرض للضرب في سن العاشرة من قبل الشبان البيض لأنهم يعتبرونك داكناً أكثر مما ينبغي، ثم من قبل الشبان السود لأنهم يعتبرونك فاتحاً أكثر مما ينبغي، لهو تجربة مذلة، كفيلة بأن تدفع أي إنسان للعنف والانتقام.
ولفرط حنقي واستيائي، قرر أهلي أخذي إلى الهند وتركي هناك لفترة من الوقت مع جدي، الأسطورة إم. كيه. غاندي، حتى أتعلم منه كيف أتعامل مع مشاعر الغضب والإحباط والامتهان، والتي يمكن أن يثيرها بداخلي ما أجده من تحامل وتمييز بسبب لوني. وفي خلال 18 شهراً قضيتها هناك، تعلمت منه أكثر مما كنت أتوقع. والشيء الوحيد الذي أندم عليه الآن هو أنني كنت وقتها في الثالثة عشرة فقط، وكنت تلميذاً متواضعاً في استيعابي لهذه الدروس، ولو أنني كنت أكبر سناً وأكثر حكمة وأعمق فكراً، لتعلمت أكثر وأكثر. ولكن على الإنسان أن يقنع بما يحصل عليه وألا يكون طماعاً وهذا درس أساسي في التعايش غير العنيف. فكيف يمكنني أن أنسى هذا؟
ومن الأشياء الكثيرة التي تعلمتها من جدي إدراك عمق مبدأ اللاعنف والاعتراف بوجود العنف في حياة الإنسان، وبالحاجة إلى إجراء تغيير نوعي في طريقة تفكيره، فنحن في أغلب الأوقات لا نعترف بالعنف الذي بداخلنا لأننا نجهل صورته، ونفترض أننا مجردون منه لأنه من وجهة نظرنا شجار وقتل وضرب وحرب وهي أشياء لا يفعلها الأشخاص العاديون.
ولأجل استيعاب هذه المسألة طلب مني جدي أن أرسم "شجرة عائلة" للعنف باستعمال نفس المبادئ التي نطبقها عند رسم شجرة العائلة الخاصة بالنسب. وكانت حجته أنني يمكن أن أقدر اللاعنف بشكل أفضل عندما أدرك وأعترف بالعنف الكائن في العالم. ثم ساعدني جدي كل مساء في تحليل أحداث اليوم – كل شيء مررت به ، أو قرأت عنه، أو رأيته، أو فعلته للآخرين – ووضعها في الشجرة، إما تحت فئة "مادي" إذا كان العنف قد استخدمت فيه قوة مادية، أو فئة "سلبي" إذا كان الضرر الناتج عن العنف عاطفياً بالدرجة الأولى.
بيانات الكتاب :



أسم الكتاب : التواصل غير العنيف لغة الحياة
أسم الكاتب : مارشال بي.روزنبرج
الناشر : مكتبة جرير
عدد الصفحات :  223 صفحة
حجم الكتاب :  5 ميجا بايت
تحميل كتاب التواصل غير العنيف لغة الحياة

روابط تحميل كتاب التواصل غير العنيف لغة الحياة



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

قراءة اونلاين


Post a Comment

 
Top