0



مقدمة الكتاب :
المقدمة
821هذا كتاب عن الإمبراطورية، عن مظاهرها الخادعة وعن الصراع الدائم الطويل الذي يخوضه الناس في سبيل حريتهم. وهو كتاب يقدم الترياق المضاد للصيغ المرخص بها من السلطة عن التاريخ المعاصر، الصيغ التي تراقب من خلال الحذف ومن خلال فرض المعايير المزدوجة وآمل أن يكون هذا الكتاب إسهاما في ما تدعوه فاندانا شيفا "ثورة المعرفة المخضعة".
حين بدأت العمل صحافيا كان هناك ما يدعى "الأخبار البطيئة", وكان من عادتنا أن نشير إلى "أيام الأخبار البطئية" (وهي عادة أيام الأحد) حين كان "لا شيء يحدث – أي ما عدا الانتصارات والمآسي التي كانت تقع في أماكن نائية جداً حيث كانت تعيش معظم الإنسانية والانتصارات، وهي المكاسب المجهدة الشاقة لأناس تواقين إلى أن يكونوا أحراراً، كانت نادراً ما يعترف بها. وأما المآسي فكانت تستبعد بوصفها أعمالاً من الطبيعة بصرف النظر عن البينات التي تدل على خلاف ذلك. وكانت السلطات الممنوحة لنا هي الصلاحيات الممنوحة للقوة الكبرى، من مثل: حكوماتنا و مؤسساتنا. ولم يكن "للمنظر المأخوذ من الأرض" قيمة إلا إذا كان يعزز المنظر القادم من أعلى فقط. وكانت مجتمعات كاملة توصف وتقاس بعلاقاتها معنا، وفائدتها لمصالحنا ودرجة امتثالها (أو عدائها) لسلطتنا وفوق كل شيء فهم ليسوا "نحن".
هذه الادعاءات الاستعمارية لم تتغير وللمحافظة عليها يبقى ملايين من الناس مستورين عن النظر، ويمكن الاستغناء عنهم والتضحية بهم في 11أيلول / سبتمبر من العام 2001، وفي الوقت الذي كان فيه العالم يبكي على الأموات من الناس الأبرياء في الولايات المتحدة، قدمت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة تقريراً يبين أن معدل الوفيات اليومي كان مستمراً: لقد ما 36.615 طفلاً من آثار الفقر المدقع وكان هذا عادياً في عصر النمو الاقتصادي.
بيانات الكتاب :



أسم الكتاب : الحرية فى المرة القادمة
أسم الكاتب : نعوم تشومسكي
الناشر : دار العبيكان
عدد الصفحات :  433  صفحة
حجم الكتاب :  11 ميجا بايت
تحميل كتاب الحرية فى المرة القادمة

روابط تحميل كتاب الحرية فى المرة القادمة



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك


Post a Comment

 
Top