0



مقدمة الكتاب :
بسم الله الرحمن الرحي815م ….
إن ثمة حقيقة أساسية تبرز واضحة في القرآن الكريم، تلك هي أن مساحة كبيرة في سوره وآياته قد خصصت (للمسألة التاريخية) التي تأخذ أبعاداً واتجاهات مختلفة وتتدرج بين العرض المباشر والسرد القصصي (الواقعي) لتجارب عدد من الجماعات البشرية، وبين استخلاص يتميز بالتركيز والكثافة للسنن التاريخية التي تحكم حركة الجماعات عبر الزمان والمكان، مروراً بمواقف الإنسان المتغيرة من الطبيعة والعالم, وبالصيغ (الحضارية) التي لا حصر لها والتي تتأرجح بين البساطة وبين النضج والتركيب.. وتبلغ هذه المسألة حداً من (الثقل) و(الاتساع) في القرآن الكريم بحيث أن جل سوره لا تكاد تخلو من عرض لواقعة تاريخية، أو اشارة سريعة لحدث ما أو تأكيد على قانون أو سنة تتشكل بموجبهما حركة التاريخ.
إن هذا أمر منطقي تماماً ينسجم بالكلية مع إعجاز القرآن وتوزيعة الفذ لمساحات آياته وسوره لتغطية كافة المسائل الأساسية في حياة البشرية.. ولقد أخذت تزداد اتضاحاً يوماً بعد يوم أهمية (الدراسة التاريخية) أو ضرورتها بالأحرى، لمسيرة كل جماعة بشرية تسعى إلى أن تقبس الأضواء التي أشعلتها الوقائع الماضية، لكي تنير لها الطريق الطويل الذي يتوجب عليها أن تقطعه، متجاوزة أكبر قدر ممكن من العقبات والعثرات والمنحنيات، ملتزمة – من جهة أخرى – بأكبر قدر ممكن من الأساليب والنظم التي توصلها إلى أهدافها بجهود أقل وسرعة أكبر، تلك الأساليب والنظم التي كانت حركة التاريخ حقلاً لتجاربها وميداناً لإثبات عناصر القوة والضعف فيها.. إذ أن بدء التجربة دائماً من نقطة الصفر، دونما التفات إلى مردوداتها التاريخية، يضيع على الجماعة جهداً كبيراً ووقتاً طويلاً ما كان لها أن تضيعهما لو التفتت إلى الماضي تستمد منه المواقف والاشارات.
والعالم الطبيعي الذي لا ينظر إلى معطيات من سبقه من العلماء في مجال تخصصه ويسعى – دائما – إلى أن يبدأ من جديد، ليس بعالم أساساً ولو أن علماء الطبيعة سلكوا هذا البرنامج الخاطئ لما بلغت نتائج البحوث الطبيعية هذا المبلغ من النضج والتقدم، ولما قدمت للبشرية هذه الحصيلة الضخمة من المبتكرات والكشوف.
بيانات الكتاب :



أسم الكتاب : التفسير الاسلامى للتاريخ
أسم الكاتب : عماد الدين خليل
الناشر : دار العلم
عدد الصفحات :  335 صفحة
حجم الكتاب :  4 ميجا بايت
تحميل كتاب التفسير الاسلامى للتاريخ

روابط تحميل كتاب التفسير الاسلامى للتاريخ



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك

قراءة اونلاين

إرسال تعليق

 
Top