0



مقدمة الكتاب :
بسم الله الرحمن الرحيم
818لا أدري عزيزي القارئ من أين أبدأ ؟
ولا أدري بماذا أبدأ؟
وأنا على هذه الحال قررت أن ألخص قصتي مع هذا الكتاب، وهي من شقين:
الأول: الدافع الحقيقي والمباشر للتعرف على الكتاب، وهو بفضل صديقي الدكتور "المغربي" الذي يعمل حاليا مدرساً في جامعات إيطاليا.
الثاني: الدافع الحقيقي والمباشر لنشر هذا الكتاب.
وحتى لا أطيل عليك عزيزي القارئ أبدأ هذه القصة مع شقها الأول:
في النصف الأول من العام الميلادي الحالي (2002) كنت مشاركاً بصفتي كناشر في أحد المعارض التي تنظمها دولة عربية خليجية، وأثناء وجودي في الجناح المخصص لي من المعرض حضر شخص تنبي ملامحه عن نقاء سريرة وصفاء نفس، سلم بتحية الإسلام وقال: هنا دار الأمير أليس كذلك؟ فأجبته: نعم. قال: أنتم الذين تقومون بنشر مؤلفات د. شريعتي؟ فأجبته بالإيجاب، ثم سأل عن كتاب الحج. قلت: حتى الآن لم ننشره ولكننا سنقوم بنشره ضمن "مجموعة الآثار الكاملة" .. فتنهد تنهيده قد سمعها من هم على بضعة أمتار منا، ما دعاني لأسأله لماذا كتاب الحج تحديداً؟ قال يا أخي دعك من هذا وهم ليسأل عن كتاب آخر للدكتور، فلم أنتظر حتى يكمل سؤاله، فقاطعته مؤكدا على استفساري، فتكرم مجيباً وبابتسامة لطيفة ارتسمت على محياه، لكن نظرة سارحة ابتعدت به عني، غير أنه سرعان ما قال: يا أخي لقد أعدت بي الذاكرة لعشرين سنة أو يزيد.. لا بأس دكتور تكلم.. وهنا قال:
في العام الذي انتصرت فيه الثورة الإسلامية في إيران أو العام الذي يليه جئت إلى مكة لأداء فريضة الحج، وهناك التقيت بالدكتور الشهيد مفتح – ولا أدري إن كان يعرفه من قبل – وكان يحمل معه كتاب الحج للدكتور شريعتي ، وعندما بدأنا بمناسك الحج أخذ الشهيد مفتح يترجم لي بعض الفقرات التي تتعلق بهذا المنسك وفلسفته، وهكذا فعل مع كافة المناسك.
بيانات الكتاب :



أسم الكتاب : الحج الفريضة الخامسة
أسم الكاتب : علي شريعتي
الناشر : دار الأمير
عدد الصفحات :  335  صفحة
حجم الكتاب :  7 ميجا بايت
تحميل كتاب الحج الفريضة الخامسة

روابط تحميل كتاب الحج الفريضة الخامسة



أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك


قراءة اونلاين

إرسال تعليق

 
Top