0



مقدمة الكتاب :
استهلال
893إن جعل التمثيل هندسياً اي رسم الظواهر والترتيب والمتسلسل للأحداث الحاسمة فى تجربة ما،هما المهمة الأولى فى توكيد العقل العلمى، فبالواقع نتوصل بهذه الطريقة الى الكمية الممثولة quantite figuree ، وهى فى منزلة بين الملموس والمجرد، فى منطقة متوسطة حيث يدعى العقل التوفيق بين الرياضيات والأختبار، بين القوانين والوقائع .
ان مهمة التهندس هذه التى غالباً ما تبدو متحققة – اما بعد انتصار الديكارتية، وإما بعد انتصار الميكانيك النيوتونى، واما مع بصريات فرسنل Fresnel – تؤول دائما الى الكشف عن نقص معين.
واننا مضطرون، عاجلاً او آجلاً، لأن نلاحط فى معظم الميادين، ان هذا التمثيل الهندسى الأول، القائم على واقعية ساذجة للخواص الفضائية، يتضمن توافقات اشد تستراً، وقوانين توبولوجية أقل ترابطاً خاصة مع العلاقات القياسية الظاهرة مباشرة، وباختصار يتضمن روابط جوهرية أعمق من روابط التمثيل الهندسى المألوف.
وشيئاً فشيئاً نشعر بالحاجة الى العمل تحت الفضاء اذا جاز القول، على مستوى العلاقات الجوهرية التى تدعم الكون والظواهر.
وعندئذ ينجذب الفكر العلمى نحو "بناءات" اكثر تجريداً مما هى واقعة، نحو " حقول تصورية" لا يعتبر مجالها الملموس سوى مثال هزيل فى نهاية الأمر.
وبالتالى, فإن دور الرياضيات فى الفيزياء المعاصرة يتخطى على نحو فريد الوصف الهندسى المحض : فالمذهب الرياضى ليس وصفاً, انما هو تكوينى. ولم يعد علم الواقع يكتفى بكيفية الظواهر,انه يبحث عن السببة الرياضية.
وعليه ، بما أن الملموس صار يتقبل الإعلام الهندسى، وبما انه يتقبل التحليل الدقيق من جانب ما هو تجريدى، فلماذا لا نتقبل نحن طرح التجريد بوصفه المسار الطبيعى والخصب فى العقل العلمى؟
فى الواقع، لو تأملنا فى تطور العقل العلمى لأكتشفنا بسرعة بارقة تنطلق من الهندسى المنظور نسبياً نحو التجريد الكامل.
ومنذ ان نبلغ مرتبة القانون الهندسى, نحقق انقلابا روحياً مدهشاً للغاية, حياً وعذباً كمولد "فيحل الأمل الخلاق محل حب الأستطلاع.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : تكوين العقل العلمي
أسم الكاتب : غاستون باشلاو
الناشر : المؤسسة الجامعية للنشر و التوزيع
عدد الصفحات :  215 صفحة
حجم الكتاب :  5 ميجا بايت
تحميل كتاب تكوين العقل العلمي

روابط تحميل كتاب تكوين العقل العلمي




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك



Post a Comment

 
Top