0



مقدمة الكتاب :
من هي ساروت ؟!
1241ولدت ناتالي ساروت "طليعة كتاب الرواية الجديدة" ببلدة إيفانوفو بروسيا بعد عامين من طلعة قرننا العسرين. وتركتها بعد عامين آخرين من مولدها إلى فرنسا حيث استقرت وحيث نالت ليسانس الآداب والحقوق وحيث تزوجت وانجبت ثلاث بنات وحيث عملت بالمحاماة حتى عام 1938 العام نفسه الذي اطلقت فيه صرخة "الرواية الجديدة" بنشر أول مؤلفاتها "انفعالات" ثم كتبت ساروت بعد ذلك اربع روايات أولها "صورة مجهول" التي قدمها الفيلسوف الكبير "جان بول سارتر " سنة 1948 و " مارتيرو" سنة 1953 و "الكوكب السيار" سنة 1959 و "الفاكهة الذهبية" سنة 1963 – وقد نالت عنها جائزة الأدب العالمية الرابعة التي فاز بها بيكيت من قبل – وكتبت ساروت أيضا تمثيليتين إذاعيتين "الصمت" و" الكذب" ومقالات نقدية متفرقة جمعت أهمها فيك تاب بعنوان "عصر الشك" سنة 1956.
فقد أرادت "ساروت" أن تتعمق مسيرة "فرجينيا وولف" بحيث تتخطى "تحليل المشاعر" إلى "وصف الانفعالات" واستخراج الباطني منها.. لذلك جاءت عباراتها منفصلة وجاءت كلماتها متباعدة كثرت النقط الثلاثة وكثرت المعاني المبهمة والافكار المترنحة التي تعبر عن حالة نصف شعورية إن لم تكن لا شعورية على الإطلاق.
وعلى العكس من روب جرييه الذي تصدى للواقع الخارجي تغوص ساروت في الواقع الداخلي وبينما يكتب روب جرييه بموضوعية يلغي فيها شخصيته ويكتب بيتور بوصفية يستخدم فيها ضمير المتكلم ولا تكتب ساروت مثلهما ولكنها تستخرج رواسب الماضي والحاضر والمستقبل من أحشاء اللاشعور وتطرحها على الورق.. فإذا كان بيتور وروب جرييه يستخدمان العبارة الطويلة المتشابكة الأول بذاتية والثاني بموضوعية فإن ساروت لا تستخدم العبارة مطلقا إنها تنثر الكلمات القصيرة أحيانا والمتقطعة أحيانا أخرى.. وإذا كان روب جرييه يصور وبيتور يلون فإن ساروت تفتح مسام النفس لتفرز ما بداخلها ولذلك جاءت "انفعالاتها" تعبيرا تلقائيا عن انطباعات حية ودفينه معاً.
وعلى الرغم من تلك المحادثات العادية التافهة وتلك الحركات اليومية المعتادة التي شبهها سارتر بالثرثرة ووصفها هيدجر باللاحقيقة فإن جدار اللاحقيقة الذي شيدته ساروت يخفى وراءه مآسي حقيقية هي الحقيقة نفسها.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : عصر الشك
أسم الكاتب : ناتالى ساروت
الناشر : المجلس الاعلى للثقافة
عدد الصفحات :  98 صفحة
حجم الكتاب :  3 ميجا بايت
تحميل كتاب عصر الشك

روابط تحميل كتاب عصر الشك




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك



Post a Comment

 
Top