0
مقدمة الكتاب :
938حينما يتناول منهج التحليل النفسي – الذي يكتفي عادة بالمادة الإنسانية الضعيفة – الشخصيات العظيمة في الإنسانية, فأنه لا يكون مدفوعاً إلى ذلك بالدوافع التي ينسبها إليه غالبا العوام من الناس. انه لا يعمل على "تلطيخ ما هو نقي أو إلى جر ما هو سام إلى الوحل"؟ فأنه لا يجد اشباعا في ازالة البعد بين كمال العظيم وبين تفاهة الاشياء العادية. ولكنه لا يجد حيلة في اكتشاف أن أي شيء يستحق الفهم يمكن ادراكه خلال تلك النماذج, وهو يؤمن كذلك بأن لا أحد من الكبر بحيث يخجل من أن يكون موضوعاً للقوانين التي تحكم الافعال السوية والمعتلة بنفس الدقة ..
كان ليوناردو دافينشي (1452 -1519) موضع الاعجاب حتى من معاصريه كواحد من أعظم رجال النهضة الإيطالية, وذلك على الرغم من أنه كان يبدو لهم آنذاك رجلا غامضاً كما يبدو الأن لنا. فأنه كعبقري شملت عبقريته جميع نواحي "يمكن أن تخمن صورته, لكن لا يمكن أن نسبر غورها أبداً" قد ابدى أشد التأثير على الزمن الذي عاش فيه كفنان, كما أنه ظل يتميز بالنسبة إلينا بعظمته كطبيعي يتحد فيه رجل الطبيعة بالفنان.
ورغم أنه قد ترك روائع فنيه في فن الرسم, بينما ظلت اكتشافاته العلمية غير منشورة ولا مستعملة, فان الباحث لم يغفل جانب الفنان فيه كلية على الاطلاق, فانه غالبا ما كان يضر الفنان بقسوة, بل انه ربما أخمد الفنان في النهاية كلية. لقد لازم ليوناردو نفسه – كما يقول فاساري – خلال آخر ساعات عمره لأنه كان قد سب الإله والناس, لأنه لم يود واجبه نحو فنه. وحتى لو كانت قصة فاساري تفتقر إلى كل احتمال وكانت تنتمي إلى تلك الاساطير التي بدأت تنسج حول الفنان المتصوف بينما كان لا يزال حيا, فانها مع ذلك تحتفظ بقيمتها التي لا تنازع كشهادة على حكم أولئك الناس وازمانهم.
فما الذي جعل شخصية ليوناردو تستعصي على فهم معاصريه؟.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : التحليل النفسي والفن .. دافنشي ـ دوستويفسكي
أسم الكاتب : سيغموند فرويد
الناشر : دار الطليعة
عدد الصفحات :  119 صفحة
حجم الكتاب :  2 ميجا بايت
تحميل كتاب التحليل النفسي والفن .. دافنشي ـ دوستويفسكي

روابط تحميل كتاب التحليل النفسي والفن .. دافنشي ـ دوستويفسكي




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك



إرسال تعليق

 
Top