0
مقدمة الكتاب :
لابد في البداية من رفع التباس أساسي بالتمييز بين معنيين للطبيعة:
1989)    الطبيعة الخارجية, وهي مجموعة الموجودات المائلة في العالم خارج الاشياء المصنوعة من طرف الإنسان؛
2)    الطبيعة الداخلية أو الطبيعة البشرية, وهي مجموع السمات والقرى الجلية في الإنسان, أي السمات الثابتة لديه والتي لا تتوقف على مجتمع بعينه أو بيئة بعينها, كما تعني الجانب الطبيعي في الإنسان من رغبات وغرائز ودوافع وغيرها مما يمس الجانب البيولوجي في الإنسان بالخصوص.
ولتكون المقارنة بين الطبيعة والثقافة مقارنة دقيقة فلابد كذلك من التمييز بين المعاني المختلفة للثقافة, سواء من حيث اتساع المعنى (المدلول الانثروبولوجي للثقافة) أو ضيقة (الثقافة العالمة) أو من حيث دلالاته ومستوياته. وهذا ما يبرز مسألة الوقوف عند المعاني والاصطلاحات والدلالات.
وبذلك يتعين التوقف قليلا عند إشكالية العلاقة بين الطبيعة والثقافة في صورتها التقليدية, أي في الصورة التي تقدمها الانتروبولوجيات والاتنوغرافيا وبخاصة عند مسألة الخط الرابط/ الفاصل بين الطبيعة والثقافة. هل يتمثل هذا الخط في اللغة أو في التحريم الجنسي للأقارب أو في التقنية أو في نشوء الثقافة نفسها, أو في نشوء السلطة كما تميل إلى ذلك النظريات التي تميز حالة الطبيعة وحالة الثقافة أو في غير ذلك.
ومن حيث إن الثقافة هي التجسيد الفعلي لميل النوع البشري نحو التمييز عن الطبيعة وبالتالي عن الحيوان, وبما أن هذا الميل يسكن ثقافة النوع البشري, فإن الثقافة تتجه نحو ترويض الطبيعة تحقيقا لذلك, سواء تعلق الأمر بالطبيعة الخارجية أو بالطبيعة الداخلية, فالثقافة تراكم المعارف والخبرات التي يكتسبها الإنسان بهدف الاستفادة من الطبيعة وتسخيرها واستخراج خيراتها لإشباع حاجاته المختلفة ولذلك فهي تتمثل وتتجسد في الاختراعات التقنية والصناعات المختلفة التي تستهدف إشباع الحاجات الإنسانية. إلا أن الإشباع والرغبة في تحقيق التمييز ليست هي الأهداف الوحيدة للثقافة. ذلك أن الطبيعة, بجانب كونها كانت مستودع الخيرات الكفيلة بإشباع الإنسان هي أيضا في حد ذاتها تهديد للإنسان بمظاهر عنفها وقسوتها من حر وبرد وفيضان وزلازل وبراكين وغيرها.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : الطبيعة والثقافة دفاتر فلسفسة ( نصوص مختارة )
أسم الكاتب : محمد سبيلا 
الناشر : دار تويقال للنشر
عدد الصفحات : 102  صفحة
حجم الكتاب :  3 ميجا بايت
تحميل كتاب الطبيعة والثقافة دفاتر فلسفسة ( نصوص مختارة )

روابط تحميل كتاب الطبيعة والثقافة دفاتر فلسفسة ( نصوص مختارة )




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك



إرسال تعليق

 
Top