0



مقدمة الكتاب :
1240أخي الاصغر هو عاصم قنديل المحامي الآن وهو آخر العنقود كما يقال, اما ماجد اللواء المتقاعد الذي قضى عمره في سلاح المدفعية فقد ولد بعد ولادتي بعامين, وبعده بعامين أيضا ولدت ميرفت وهي ربة أسرة. متزوجة من لواء الاسلحة والذخيرة المتقاعد صالح صالح وبعد عامين آخرين جاءت شقيقتي مآثر التي عينت معيدة بقسم اللغة الإسبانية في كلية الالسن ثم حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه في إسبانيا وهناك بدأت حياتها كمترجمة فورية حتى تقاعدت قبل سنوات أما ميرفت التي تصغرني بأربعة أعوام فهي تعاملني كأمي. أنجبت ميرفت ومآثر أولادا وبنات أما أنا وماجد وعاصم فلم ينجب ثلاثتنا والحمد لله أننا راضون بما قسم الله لنا. عشنا جميعا أيام صبانا في طنطا التي انتقل إليها والدي مدرسا للغة العربية في مدرسة طنطا الثانوية للبنات وكنا نسكن في بيت من ثلاثة طوابق في 16 شارع الفاتح, كان بيتنا مثل كثير من البيوت المصرية يعرف ربنا ويعمر المساجد ويعمر في الأرض ويعامل الناس بالحسنى. كان أبي يسمح لي بل يطلب مني أحيانا قراءة جريدة المصري وكانت هي الجريدة الوحيدة التي يشتريها كل يوم قرأت جريدة الاشتراكية في بيت صديق كان والده يشتريها بانتظام فأصبحت ابحث عنها انا الآخر بين الحين والحين . وأظنها اثرت كثيرا في توجيه ميولي بل واستفزتني إلى ابعد حد عندما قرأت فيها مقال أحمد حسين الشهير رعاياك يا مولاي. كان المقال ممتدا على صفحتين تصدرته صورة لطفل حافي القدمين مهلهل الملابس وصرة أخرى لنساء ورجال تنطق أحوالهم بالبؤس في أزقة القاهرة وأعماق الريف وديل المقال بتوقيع المخلص احمد حسين. كانت دراستنا مستقرة ولم يرسب احدنا في عام من الاعوام ولا أذكر انني رسبت في مادة سوى مرة احدة عندما كنت في مدرسة طنطا الابتدائية للبنين وعندما جاءت الشهادة بدائرة حمراء في اللغة الانجليزية خلع والدي حزامه وضربني به مرة واحدة كانت هي الأولى والأخيرة التي ضربني فيها انا أو أحد من أخوتي في حياته.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : عشت مرتين ( مزكرات )
أسم الكاتب : حمدى قنديل
عدد الصفحات :  93 صفحة
حجم الكتاب :   ميجا بايت
تحميل كتاب عشت مرتين ( مزكرات )

روابط تحميل كتاب عشت مرتين ( مزكرات )




أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك



Post a Comment

 
Top