0



مقدمة الكتاب :
 
1307يحتل الإملاء العربي مكانة كبيرة على خريطة الكتابة باللغة العربية لأنه في الواقع يمثل حجر الزاوية في فهم المكتوب وعرضه بصورة واضحة. وإذا كان جمال الخط العربي يمثل منزلة يسعى إليها كل من أراد الإبداع فإن الكتابة السليمة والصحيحة هي الركيزة الأساسية لهذا الجمال والإبداع.
من هنا اهتم العلماء العرب في القديم والحديث بالخط العربي وربطوا بينه وبين الكثير من فروع اللغة العربية كالأصوات والنحو والصرف والمعاجم وما إليها وليس هذا بغريب خاصة وأن تحديد كتابة همزة مثلا يقتضى العودة إلى أصوات الكلمة والمواءمة بين أقواها واضعفها لاختيار الصورة الصحيحة, وأيضا فقد تؤثر قاعدة نحوية على الاستعانة بإضافة حرف إلى الكلمة كما يحدث في بعض حالات التنوين وما يستدعيه ذلك من زيادة ألف إلى حروف الكلمة كذلك فإن كتابة الألف اللينة مثلا قد تستدعي العودة إلى بعض أمور صرفية ومعجمية في تحديد أصل الألف وعما إذا كان ياء أو واواً وهكذا.
لكل هذا يحيء علم الإملاء العربي ليساهم مع غيره من العلوم في الوصول بالدارس إلى مرحلة الصواب اللغوي في الكتابة العربية. وللأسباب نفسها نجد توافر العديد من العلماء والباحثين والمعلمين والمشتغلين بالتربية يولون هذا العلم أهمية خاصة وتبعا لذلك تتوالى المؤلفات فيه على نحو أو آخر. وكلها – في نظرنا – قابلة للإفادة منها في سياق أو آخر, وإن كنا نأخذ على بعضها – إن لم يكن معظمها – أنها احتشدت للظواهر الإملائية أكثر مما ينبغي إذ عرضت المسائل بطريقة استقصائية دون ما نظر إلى المستعمل أو المهمل, كما أن الاستثناءات فيها قد وردت بطريقة تضيف صعوبات جديدة إلى الموضوع هذا فضلا عن نمطيتها المتكررة ونسوق مثالا واحداً على هذه الظاهرة الأخيرة وهي أن كل من كتب في الإملاء العربي يقولون وتزاد واو عمرو في كذا وكذا, ناسين أو متناسين أن هذه الواو هنا هي أساس في بنية الكلمة, ولعلهم وهموا أن الواو تحذف في حالة النصب, فاتخذوا من هذه الحالة أساسا للكلمة اقاموا عليه القاعدة إذ قالوا بعد ذلك بزيادتها وهذا بالطبع يتنافى مع حقائق الأمور فضلاً عن تحميل الامور أكثر مما تحتمل.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق
أسم الكاتب : أحمد طاهر حسين
الناشر : الدار العربية لعلوم الناشرين
عدد الصفحات :  157 صفحة
حجم الكتاب :  3 ميجا بايت
تحميل كتاب قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق

روابط تحميل كتاب قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك






إرسال تعليق

 
Top