0



مقدمة الكتاب :
مدخل إلى التاوية
1314تنتسب المدرسة التاوية (تاوجيا) إلى لاوتسه. وهو لقب التشريف للسيد لي تان المولود في دويلة تشو من اعمال مقاطعة هونان الجنوبية اليوم. وهو معاصر اسن لكونفشيوس يقال أنه يكبره بخمسين سنة. وبهذا الاعتبار يتمسك الكثير من الدارسين الصينيين بكونه لاوتسه هو الفيلسوف الأول وليس كونفشيوس وقد نجمت مع ظهور لي تان موجة فلسفية مديدة استمرت طوال عصر الفلسفة الاغريقية والهللينية فالعربية الإسلامية ويضع العلامة فونغ يولان ثلاث أطوار للتاوية في تزمين ملتبس يكون فيه الفيلسوف ياو تشو العائش مع اختلاف تواريخه ما بين القرن الخامس والثالث ق.م. أول فلاسفة التاو ويكون فيه لاوتسه الذي عاش قبله ثاني الفلاسفة. والخلاف كبير حول الزمن الذي عاش فيه الاثنان مع أن الميل السائد يتجه إلى معاصرة لاوتسه لكونفشيوس كما ذكرنا. ومهما يكن فإن الأطوار الثلاثة التي تكلم عنها فونغ يولان تتقوم في طور الهروب من الناس واعتزالهم في الجبال والغابات على طريقة النساك خلاصاً من شرور الدنيا كما ترد عن ياوتشوا ثم في استظهار لاوتسه للنواميس الحاكمة في الاشياء بوصفها أي النواميس ثابتة والاشياء متغيرة ودعوته إلى فهم هذه النواميس وتنظيم حياة الفرد والمجتمع بموجبها لتجنب الاضرار التي نجمت عن معاكسة الطبيعة من طرف الإنسان المتمدن وفي الطور الثالث يدعو تشوانغ تسه إلى نسيان التمييز والفروق بين الاشياء والتمسك بالمساواة بينهما بما في ذلك المساواة بين الموت والحياة والمطابقة بين الذات والآخر من اجل تجاوز العالم الكائن إلى عالم آخر تتروحن فيه النفس البشرية من غير أن يحتاج المرء للهروب إلى الجبال والغابات.
وللتاوية على أي حال اطوار اخرى يتأوج احدها مع الفيلسوف كوو شيانغ الذي أوصل التاوية إلى ذروة تطورها في القرن الثالث الميلادي كما سيشرح فونغ يولان في التذييل المركز الذي ألحقه بترجمة كتاب تشوانغ تسه.
وهناك طور آخر انقسمت فيه التاوية بين الفلسفة والدين؛ فكانت التاوية الفلسفية (تاوجيا) والتاوية الدين (تاو جياو) والاخير قام على اصول لاوتسه بعد تحويرها لتصبح طقوسا مشوبة بالعقائد والاساطير ويتساءل جوزيف نيدهام عالم الصينيات الانجليزي الجليل عن السر الذي جعل فلسفة راقية تتحول إلى دين ثم يلتمس لها عذرا في رد الفعل ضد الدين الجماعي في الكونفوشية بقرابينه وطقوسه المفرطة التي اتسعت مع اتساع الدولة فلم يعد مقدوراً لكل الناس أن يؤدوها فجاءت الديانة التاوية لتكون ديانة الخلاص الفردية لأهل الصين, فتحررهم من فروض الكونفوشية الباهظة وترفع عنهم الاغلال التي كانت عليهم.
بيانات الكتاب :
أسم الكتاب : كتاب التاو
أسم الكاتب : تشوانغ تسه
الناشر : دار الكنوز الادبية
عدد الصفحات :  276 صفحة
حجم الكتاب :  5 ميجا بايت
تحميل كتاب كتاب التاو

روابط تحميل كتاب كتاب التاو


أشترى كتبك الورقية بخصومات كبيرة وتوصيل لباب بيتك









Post a Comment

 
Top